جبال الهندكوش




هندكوش سلسلة جبال في آسيا الوسطى. لمزيد من المعلومات حول موقعها، ألحقت كلمة كوش، التي تعني الموت، باسم الجبل بسبب شعابه الخطرة. وقد أطلق مؤرخو الإسكندر الأكبر على هذه السلسلة اسم جبال القوقاز. وتعد الجبال امتدادًا طبيعيًا إلى ناحية الغرب لمنطقة تسمى البامير.تمثل سلسلة جبال هندكوش خط تقسيم مياه بين نهري السند وأموداريا بامتداد 800كم. ويشكل النهران جزءًا من الحدود بين شرقي أفغانستان وشمال غربي باكستان. ويرتفع كثير من جبال هذه السلسلة إلى أكثر من 7000م فوق مستوى سطح البحر، إلا أن أعلاها على الإطلاق هي قمة بتريش مير؛ إذ يبلغ ارتفاعها 7,690م فوق مستوى سطح البحر. وقد حاول القائد المغولي تيمورلنك الذي عاش خلال القرن الرابع عشر الميلادي، مرارًا أن يعبر هذه السلسلة





تقع أفغانستان في القسم الجنوبي الغربي من قارة آسيا، يحدُّها من الشمال تركمانستان وطاجكستان وأوزبكستان، وتحاذيها الصين الشعبيَّة من أقصى الشمال الشرقي، وعلى حدودها الشرقية والجنوبية تجاورها باكستان، وعلى حدودها الغربيَّة تقع جمهورية إيران، وتضمُّ أفغانستان سلاسل جبليَّة عالية، وصحارَى شاسعة وأودية خصبة وسهولاً متموِّجة، غير أنها لا تمتلك شواطئ بحْرِيَّة؛ فهي دولة قارِّيَّة حبيسة، وقد أدَّى هذا الموقع الجيبولوتيكي لأفغانستان أن أصبحت مسرحًا لتدخُّل القوى الكبرى فيها، سواء من جيرانها أو ممن يُسيطرون على هؤلاء الجيران من قوًى خارج آسيا.
وتُعَدُّ كابول عاصمة أفغانستان، وهي أكبر مدينة في البلاد، وتقع على نهر كابول في شرقي أفغانستان، وهناك مدن أخرى مهمَّة منها: قُنْدُهار، وتقع في جنوب شرقي البلاد، وهَرَات في أقصى الغرب وهي مدينة تاريخيَّة قديمة، ومزار شريف وتقع بالقرب من ثلاث دول هي: تركمانستان وطاجيكستان وأوزبكستان.
وقد شكَّل موقع أفغانستان دائرة التقاء لثلاثة عوالم حضاريَّة: المشرق الإسلامي وجذوره العربيَّة، وآسيا الوسطى وجذورها التركيَّة المغوليَّة، وشبه القارَّة الهنديَّة بما فيها من حضارات متنوِّعة ومتشابكة.
وتستمدُّ جميع أنهار أفغانستان مياهها من المرتفعات الوسطى (جبال هندوكوش)، ومن أهمِّ أنهارها: مجموعة نهر "آمو دريا" في الشمال، ومجموعة نهر "هري رود" في الشمال الغربي، ومجموعة "هلمند - أرغَنْدَاب" في الجنوب؛ ومجموعة نهر كابل في الشرق.
والأراضي الأفغانية عمومًا تتألَّف من ثلاثة أقاليم رئيسيَّة، الأوَّل: إقليم السهول الشماليَّة، ويقع في القسم الشمالي من أفغانستان، ويتألَّف من هضبات وتلال متفاوتة الارتفاع، وتمتاز تربة ذلك الإقليم بخصوبتها مما يسمح بممارسة الزراعة في الأراضي المحاذية للأودية النهريَّة وعلى أسطح الهضاب التي تتوفَّر فيها المياه، وقد تمَّ إنشاء عدد من أنظمة الرَّيِّ الضخمة بمحاذاة أنهار هارِيُرود، وهيلماند، وقندوز، وأنهار أخرى، ويقوم أشباه البدو في ذلك الإقليم بتربيَّة قطعان الأغنام في الأراضي العشبيَّة الواسعة، وتبلغ معدَّلات درجات الحرارة في الإقليم حوالي 3°م في يناير، وحوالي 32°م في شهر يوليو، ويبلغ معدَّل الأمطار السنوية نحو 180ملم.
والإقليم الثاني هو: إقليم المرتفعات الوسطى، وتغطي المرتفعات الوسطى قرابة ثلثي أفغانستان، حيث تتألَّف من سلاسل جبال هندكوش وتفرُّعاتها، وترتفع القمَمُ المكلَّلة بالثلوج إلى نحو 7,620م على طول امتداد الحدود الشرقيَّة مع باكستان، وتنحدر تلك السلاسل الجبليَّة باتجاه السهول المُتموِّجة في الجنوب الغربي من البلاد، ومعظم السكان في ذلك الإقليم يعيشون في المناطق المحاذية للأودية الضيِّقة العالية لجبال هندكوش، وتصل معدَّلات درجات الحرارة في المرتفعات الوسطى نحو 4°م تحت الصفر في يناير، ونحو 24°م خلال يوليو، وتبلغ أمطار الإقليم نحو 380ملم سنويًّا.
أما الإقليم الثالث فهو: إقليم الأراضي المنخفضة، ويقع في القسم الجنوبي الغربي من أفغانستان، ويشتمل على أراضٍ صحراويَّة وشبه صحراويَّة، ويجري في الإقليم نهر هيلماند الذي ينساب من سلسلة الهندكوش إلى حوض سيستان على الحدود الإيرانيَّة، ويتخلل الحوض العديد من البحيرات والسبخات المالحة، وتُستغل المناطق المحاذية لنهر هيلماند في زراعة الشعير والفواكه والذرة والقمح، ويبلغ معدل درجة الحرارة نحو 2°م في يناير في الأراضي المنخفضة، وحوالي 29°م في يوليو، أما معدَّل الأمطار التي تهطل على الإقليم فتتراوح حول 50 و230ملم
subscribe

اشترك

Monitor continues to update the latest from This blog directly in your email!

oketrik

0 التعليقات to جبال الهندكوش :

إرسال تعليق