خط برايل للمكفوفين






هي طريقة تعتمد في عرضها على نقاط بارزة في خلايا متقاربة ذات أبعاد ثابتة, تتكون فيها كل من ست نقاط تتشكل منها الحروف الهجائية وعلامات التشكيل والترقيم. والقراءة بهذه الطريقة تبدأ من اليسار الى اليمين. 
في الصفوف الأولية يستخدمون لوحة برايل ومسطرة برايل (وهي عبارة عن عدة خلايا لبرايل بشكل أفقي ومتكررة لعدة صفوف) وقلم برايل, وتكون طريقة الكتابة فيها من اليمين الى اليسار, اما عند قراءة ما كتبه الطالب فيجب عليه فتح المسطرة واخراج الورقة من بينها ثم يقلب الورقة الى الوجه الآخر لها ثم يقرأ من اليسار الى اليمين. 
اما طلاب الصفوف العليا فأنهم يستخدمون آلة بيركنز برايل في الكتابة حيث ان هذه الآلة تكتب من اليسار الى اليمين مثل قراءة حروف برايل بل وتستطيع قراءة ما كتبته الآلة في نفس الوقت ومكتشفها هو 

( لويس برايل ) فرنسي الجنسية ولد عام 1809 هـ في قرية قريبة من مدينة باريس . 
كان في صغره طفلا مبصرا وكان يذهب مع والده إلى عمله ، وكان أبوه يعمل في صناعة السروج . 
وفي أحد الأيام كان لويس في الثالثة من عمره يلعب بسكين والده فأفلتت السكين من يده وأصابت إحدى عينيه ففقدت بصرها في الحال ، وأصيبت عينه الأخرى بالتهاب إلى أن فقد بصره كلياً . 
وبعد فترة سمع لويس خبرا مفاده أن ضابطا في الجيش الفرنسي ابتكر طريقة يستطيع بها الجندي تلقي الأوامر وقت الظلام ، وذلك أنه يبرز على ورق سميك أشكالاً من النقط أقصاها اثنتا عشر نقطة ، تعبر كل منها عن أمر من الأوامر العسكرية ، إذا ما لمسها الجندي بإصبعه في الظلام أدرك الأمر الذي يعنيه الضابط . 
وبعد ذلك قام لويس بتطوير هذه الطريقة إلى أن أصبحت كما هي عليه اليوم .
subscribe

اشترك

Monitor continues to update the latest from This blog directly in your email!

oketrik

0 التعليقات to خط برايل للمكفوفين :

إرسال تعليق